..........مــــنــــتــــديــــات رحــــاب الــــخــــلــــيــــج............
 
الرئيسيةالبوابةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ..{..الأظافر.. الجمال والصحة والأناقة والراحة ..}..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
M!$s toO toO
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى عدد الرسائل : 41
رقم العضوية : 2
مزاجي :
مهنتي :
هوايتي :
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

مُساهمةموضوع: ..{..الأظافر.. الجمال والصحة والأناقة والراحة ..}..   الجمعة أغسطس 29, 2008 12:19 pm

::: welcome :::


نظرة فاحصة ليديك توضح إذا كنت مصاباً بالأنيميا أو بسوء التغذية أو بقصور في الدورة الدموية ..
قد تكون العينان هما نافذة الروح. ولكن أظفارك هي النافذة لصحتك العامة بل والأكثر من ذلك فان نظرة فاحصة لأظفار يديك يمكن أن تعطي معلومات تبين ما إذا كنت مصاباً بالأنيميا أو بسوء التغذية أو إذا ما كان لديك قصور في الدورة الدموية.
والأظفار عبارة عن نسيج ميت مصنوع من بروتين يسمى الكرياتينين (هو نفس البروتين المصنوع منه الشعر) وبالرغم من ذلك فان النسيج الموجود في قاعدة الظفر( منبت الظفر الموجود في قاعدة النسيج الميت) وكذلك النسيج الموجود تحت الظفر كلاهما أنسجة حية غالباً ما تعكس حالتك الصحية؟؟

إذا كانت أظفارك متقصفة ..


السبب الاول:

هو التلف الناتج عن الماء حيث أن غمر اليديين بشكل مستمر في الماء والمنظفات لغسل الأطباق والملابس يجعل الأظفار تنتفخ بسبب الماء ثم تنكمش عندما تجف. وللتغلب على هذه المشكلة يجب تغطية الأظفار بمرطب واق مثل الفازلين. وكذلك معالجة الأظفار بعلاجات تساعد على تقويتها .


السبب الثاني:

نقص البيوتين (نوع من أنواع فيتامين ب) إذا ما كانت وجبتك الغذائية ينقصها الأطعمة الغنية بالبيوتين مثل الفول السوداني واللوز والبطاطس فان أظفارك قد تتعرض للتقصف.

وقد أثبتت إحدى الدراسات أن 80% من الذين يتحولون لتناول وجبات غذائية غنية بالبيوتين قد تخلصوا من مشكلة تقصف الأظفار في غضون شهور قليلة.

فقد نشرت دراسة سويسرية في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية إن المتطوعين الذين يتناولون أطعمة تحتوي على البيوتين قد نمت أظفارهم أكثر سمكاً بنسبة 25% وكذلك انخفض التقصف.

السبب الثالث:

هو الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد ، ويمكن معرفة ذلك بعمل تحليل للدم لمعرفة مستوى الهيموجلوبين في الدم .ولتفادي ذلك ينصح بأن تكون الوجبة الغذائية محتوية على الاطعمة الغنية بالحديد مثل الكبد والكلى واللحم الاحمر والدجاج والبيض والفول والعدس والفواكه الجافة وأوراق الخضروات الخضراء مثل الملفوف.

إذا كانت أظفارك ذات بقع بيضاء ..

قد يكون ذلك بسبب إصابة تعرض لها الظفر من غير قصد كضربة من الباب منذ فترة. حيث أن الظفر ينمو بمعدل تمن بوصة شهرياً ولذلك إذا تعرضت قاعدة الظفر للاصابة فإنها لن تظهر إلا إذا نما الظفر.


إذا كان هناك خطوط صبغية ..

هناك أسباب عديدة للتصبغات على الأظفار منها بسبب نزف دموي متجمع نتيجة جرح في النسيج الغشائي في قاعدة الظفر أو بسبب زيادة في الخلايا الصبغية في مركز نمو الظفر وفي بعض الحالات النادرة بسبب سرطان الجلد لذا ينصح بمراجعة الطبيب خاصة إذا كانت الصبغات ممتد إلى الجلد الملاصق للظفر.

إذا كانت أظفارك منقرة ذات (نقر):

السبب المحتمل هو الصدفية وهو مرض جلدي مزمن يظهر على شكل بقع حرشفية حمراء اللون في الجسم وغالبا ما تظهر الصدفية على هيئة نقر في الأظفار ايضاً وقد يحدث أيضا تغير في شكل الظفر أو ينفصل عن الجلد وتلون الأظفار بلون بني محمر .

إذا كانت أظفارك منفصلة من قاعدة الظفر..

السبب المتوقع هو عدوى فطرية. انحلال الظفر عادة ما يحدث بسبب إصابة فطرية في منبت الظفر وتحدث العدوى كرد فعل للمادة اللاصقة التي تستخدم لتثبيت الأظفار الصناعية وكذلك الرضوض الناتجة عن عملية تثبيت الأظفار الصناعية واستخدام أدوات ملونة قد تكون عاملاً مساعداً في حدوث الإصابة.

وقد تتحول الأظفار إلى اللون الأخضر أو الأبيض أو الأصفر أو حتى الأسود وعادة تنفصل عن قاعدة الظفر لذا يجب مراجعة الطبيب لاعطاء دواء مضاد للفطريات عن طريق الفم .

إذا كانت أظفارك ذات تجاعيد أفقية ..

تكون بسبب مرض عضوي مفاجئ مثل الأزمة القلبية يمكن أن تتسبب في توقف نمو الأظفار مؤقتاً وعندما يبدأ الظفر في النمو مرة ثانية تبدأ التجاعيد الأفقية والتي تعرف باسم الخطوط المتألقة قد تبرز عندما تنمو الأظفار.

إذا كان هناك تورم واحمرار حول الظفر ..

السبب المتوقع عدوى بكتيرية تحدث بسبب جرح عند تقليم الأظفار او بسبب أي جرح آخر قد تتعرض لعدوى بكتيرية لذا ينصح بوضع كريم موضعي يحتوي على مضاد حيوي وفي حالة عدم الاستجابة لذلك يجب مراجعة الطبيب لإعطاء مضاد حيوي عن طريق الفم.

إذا كانت أظفارك متقوسة ..

قد يحدث هذا التغير في الاصحاء ولكان يكثر حدوثه للاشخاص المصابين بأمراض في الرئة والقلب والكبد والغدة الدرقية.


إذا كان هناك تغير في لون الظفر ..

إذا كان هناك مرض في القلب أو الرئة ويسبب نقص الأكسجين في الدم يمكن أن يؤدي إلى زرقة قاعدة الظفر. وأما إذا كانت القاعدة بيضاء فقد يكون هناك مرض في الكبد وإذا كانت قاعدة الظفر باهته اللون فهذا يدل على وجود أنيميا وقد يظهر السكر على شكل اصفرار قاعدة الظفر وتحته لون زهري.

وإذا كان الظفر نصفه زهري والنصف الاخر أبيض يكون السبب المحتمل هو مرض الكلى . أما إذا كانت أظفارك صفراء ويبدو انها متوقفة النمو وسميكة فقد يكون السبب هو مرض بالرئة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
..{..الأظافر.. الجمال والصحة والأناقة والراحة ..}..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رحاب الخليج :: منتديات عالم حواء :: منتدى الصحة-
انتقل الى: